الأحد، ٢٤ يونيو ٢٠٠٧

ا ــــ ب سياسة الثاء

لقد تحدثنا سابقا عن تطور العملة والتي بدأت بتبادل السلع مثلا عشرة رؤس اغنام مقابل فأس او غيره ومن يلاحظ سيدرك ان قيمة الفأس ظهرت عند ذلك التبادل وكذلك الاغنام فعرفنا ايهما الاعلى سعرا وما مقدار الفارق ونظرا لأن تبادل السلع متعب كثيرا واحيانا يكاد يكون مستحيلا ففكر الناس عن بديل آخر انسب ثم اهتدوا الى الذهب فالذهب كما قلنا معدن نفيس وقابل للتقطيع الى قطع صغيرة وكذلك من الممكن اكتنازه ثم ظهرت العملة الورقية والتي ما هي إلا صك بقيمة معينة من الذهب من الممكن استردادها في اي وقت نشاء ومعيار الذهب مثلا في الولايات المتحدة هو الدولار والذي يحمل وزن معين من الذهب ومعيار الثمن في انجلترا الجنيه الاسترليني وقيمته " باوند من الفضة "وبهذا اختفى الذهب لتحل محله النقود الورقيةوعم هذا التعامل ليغطي حتى الصفقات التجارية العالمية اذ يستطيع اي بلد يمتلك كمية من السلع ان يبيعها ويحصل على العملات الاجنبيةوالتي من خلالها يسوي حساباته ويشتري ما يشاء من سلع ولكن هذا لايعني ان الذهب فقد وظيفته كنقود فعندما يحدث تضخم في بلد ما يحدث إنخفاض في قيمة العملة الورقية وهنا لايحدد قيمة هذه العملة تحديدا سوى الذهب فهو وحده القادر على كشف قيمة العملة ان كانت ثابتة او متغيرة كما انه الويد الذي يجسد القيمة الحقيقية لاي ثروة ومن هنا تحاول الدول عدم تصدير الذهب ونادرا ما تسحب دولة رصيدها م الذهب لتسوي به حساباتها هذه نبذة مختصرة عن النقود وتطورها وليست النقود ولا اذهب اعظم ما ترك اجدادنا بل هناك شيء آخر اعظم قيمة الا وهو اختراع اللغة وتطوير التفكير فاللغة هي التي تشير الى الاشياء في عالمنا الذي نعيشه وان كانت قد بدأت بسيطة ناقصة ولكنها بدأت وتطورت وبدأت ناقصة لان حياة الناس كانت محدودة ومقتصرة على محيط قبائلهم ومعيشتهم فقد كانت كل احاديثهم تدور حول القطيع واحوال المعيشة ا لبدائية وكن حينها الشعر والموسيقى والعمل وكافة انشطة الحياة جميعه ممتزج ببعضه البعض وكان المنطق ركيكا اي لم يصل الىتلك التراكيب وتحميل الكلمات اكثر من معنى ولكن كيف نفسر اصل الكلام الشعري هل جاء من الحركات الايقاعية للجسم اي هي التي حولت بقوانين إقاعها الى ان يكون الكلام موزونا ام تلك المعاناة والحالات الوجدانية ومن ينظر الى الرسم يجد ان هذا الانسان صاغ حاىت الصيد والحرب والتجديف والعمل والزراعة الى رسومات انه الحوار بين الانسان و الطبيعة ويقولون ان الانسان بعمله وتفاعله مع الطبيعة يغير العالم ويغير نفسه في ذات الوقت كما ان الانسان في تفاعل مستمر مع العالم والمطامح البشرية عامل حتمي للتطور الاجتماعي وبهذا نصل الى نهاية حرف الثاء ولنستعد الى نقلة حضارية خرى في حرف الجيم حيث كيف تطور الانسان وتحضر وغير ما حوله وتغير هو في داخله وصار ما غيره سابقا غير ملائم حاليا ثم غير ثم تطور وهكذا دواليك هذا ما سنتناوله في حرف الجيم
خير الكلام ما قل ودل
ان المثقف الجيد هو ذلك الذي يختار مضوعات تمس الواقع اي ينتج الواقع كما يجب ان يكون وليس الكائن ويجعل الاخرين يؤمنون بذلك ويتبنوه .. ان التعليمهو السمة الرئيسية التي تلازم الانسان من مولده حتى مماته وكلما كان الانسان قادرا على الاستيعاب والتطبيق اظهر تميزه واول خطوات النجاح هي التمرد ونقد الواقع والتطلع الىآفاق ارحب واكمل مع النضال في سبيل ان يتحول ذلك الى واقع ملموس
حلمك بسيط
بس مش حتقدر تحققو
لأن فرعون
الله يحرقو
ممخليش
خلاها مفيش
كل خير البلد لاهفه
ناهبو بيسرقو
حلمك بسيط
حلم صغير عبيط
مش اكتر من شغلانة
وحتتة بيت
مفروش تقسيط
وحبيبة بجملها تزوقو
لكن نعمل ايه
فرعون دا ندالة
زبالة
بريالة
سايق العبط ع الهبالة
بيبيع ليكو الكدب وانتو تصدقو
يا ناس خايفين منإيه
وايه باقي تخافو عليه
دا كل قرش بيبان
على طول بيعلقو
قولو منين المليارت
المصانع والمزارع والقصور والفيلات
م الوظيفة
ولا الايد الطويلة الخفيفة
صدقوني دا بلطجي
وميسواش تعريفة
فاطلعو وطالبو بقكو
اتكلمو انطقو
اللي ظالمك اللي ناهبك سايبو ليه
ايه تاني باقي تخاف عليه
بزمتك
ما يستهلش تطو تحت جزمتك
وتسحقو
وعجبي

ليست هناك تعليقات: